الجمعة، 12 يونيو 2009

الدين وحرية التعبير(3 )

المشكله الرئيسيه التى بدأت مع النهضه العربيه الحديثه قبل قرنين من الزمان ،تمثلت فى ازدواج مرجعية هذه النهضه،بين
المرجعيه المدنيه والمرجعيه الدينيه.وظهر هذا فى التعليم والنضال الوطنى والفكر والتربيه،بدا"من رفاعه الطهطاوى ،مرورا"
بالافغانىومحمد عبده، وسعد زغلول ولطفى السيد وصولا" الى المفكرين الاحدث.
وقبل هذه النهضه، كانت بالطبع المرجعيه دينيه ،وكانت الناس تلجأ لرجال الدين والفتوى .فى حل مشاكلهم فلم تكن قد وضعت دساتير او قوانين،ولكن بعد نشوء الدوله الحديثه بمؤسساتها وهيئاتها وتشريعاتها وقوانينها، كان من المفترض ان تكون المرجعيه الوحيده
هى المرجعيه المدنيه اى مرجعية القوانين.كما فى كل الدول الحديثه.. لكن هذا لم يحدث فى حالة نهضتنا العربيه الحديثه.
لذلك ظل مجتمعنا منقسما" مشروخا" بين المرجعيتين. احداهما تشده للامام والدينيه تجره الى الخلف.
هذا التفسخ الرهيب فى جسم الكيانات العربيه الراهنه هو الذى يكمن وراء كل مشكله تتضارب فيها الرؤيتان الدينيه و المدنيه
ويتعارض فيها الاتباع والابداع.
ولقد توسعت اختصاصات مجمع البحوث الاسلاميه احدى مؤسسات الازهر فى السنوات الاخيره،ومنحته السلطات السياسيه
الحق فى التدخل فى كثير من الشئون الفكريه و الحياه المدنيه،بل وصل الامر الى انه يقف احيانا فى مواجهة توجهات السلطه
السياسيه نفسها.وهو مدعوم من السلطه السياسيه
(1) استشارة السلطه له فى امور تحددها هى.
(2)الماده الثانيه من الدستور والقوانين الكافله للحريات تذيل دائما بعبارةفى اطار المبادىء العامه للمجتمع وثوابت الامه.
(3)االماده الثانيه تعطيه سندا" وحمايه.
(4) مجلس الدوله اصدر فتوى 1993 بمنح مجمع البحوث الاسلاميه حق الضبطيه القضائيه على الكتب والمصنفات الثقافيه والفنيه.
(5) توقع مصر على مواثيق الحقوق الانسانيه الدوليه بعبارة فى اطار الشريعه الاسلاميه.
وبهذه التدعيمات الخمسه صار مجمع البحوث الاسلاميه يفتى فى كل شأن،حتى ولو كان غير دينى ،ويصدر تدخلات فى الفن
والشعر والموسيقى والسينماوسائر الفنون. واكتسب قداسه ليس لمجرد انتسابه لللأزهر بل صار يشكل مع الشيوخ غير الازهريين
كهنوتا" دينيا"يفرض رأيه على البلاد والعباد.و يحتكرالدين بمنظوره السلفى الضيق.
وقد يكون الدين مقدس لكن مجمع البحوث الاسلاميه ليس مقدسا"ورجاله ليسوا مقدسين.
ولاكهنوت فى الاسلام.
والى حلقه جديده...

هناك 8 تعليقات:

  1. موضوع جميل ومعروض بطريقه جيدهولانه على حلقات
    فاننى عندما اقرا الموضوع اقرائه من الاول ولكنه جهد مبزول والى الامام..

    ردحذف
  2. برافو عليك

    الموضوع شدني أني أروح أقرا بقية الأجزاء

    ردحذف
  3. دراسه جميله محتاجه اقرأها من الاول !!

    ردحذف
  4. مرحباً / سالي
    شكراً لإهتمامكم و وقتكم لإرسال البيانات الخاصة بمدونتكم.

    قام فريق المحررين بمراجعة مدونتك و تصنيفها و تحرير بياناتها، حتى يتمكن زوار الموقع و محركات البحث من إيجادها و متابعتها.
    يمكنك متابعة مدونتك على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com/feed/1062
    يمكنك متابعة باقى مدونات تدوينة دوت كوم على الرابط التالى:
    http://www.tadwina.com
    لعمل أى تغييرات فى بيانات مدونتك أو لإقتراح مدونات أخرى لا تتردد فى الإتصال بنا من خلال الموقع.
    ملحوظة: حتى يتمكن القراء في مصر والدول العربية بالاطلاع على تدويناتك المستحدثة برجاء مراسلتنا على
    Tadwina@gmail.com
    حتي يمكنا ارسال خطوات وضع البانر الخاص بنا لوضعها على الصفحة الرئيسية لمدونتك.
    و لكم جزيل الشكر،
    فريق عمل تدوينة دوت كوم.
    http://www.tadwina.com

    ردحذف
  5. استاذى المؤرخ
    اسعد بتعليقك وانتظر بعد ان انهى هذه السلسله
    ان تدون بوست خاص عن هذا الوضوع ومتابعه لموضوعاتك التاريخيه فى مدونتك وشكرا لمرورك..

    ردحذف
  6. على باب الله
    ارجو ان تقرأ الموضوع بعد نهايته واسمع تعليقاتك
    المهمه.والساخره كماهو ظاهر من متابعتى لاستغمايه
    وشكرااا

    ردحذف
  7. سلوى
    فرحت بزيارتك لى ومتابعه للسجان وحورية البحر.
    واطمع فى بوست يفسر السجان .
    اما القداسه فالمقصود بها ان لاقداسه لاى من النصوص..
    سعدت بمرورك ..

    ردحذف
  8. المتقاعد
    بمجرد ان يدلى ايا ممن يحملون الصفه الدينيه برايه فىموضوع ليست له الصبغه الدينيه فلا حق له فى المصادره على راى الاخرين ولا ان يفرض مرجعيته الدينيه وانما يعرض وجهة نظره مبرهنا عليها بمايستند اليه من ادله وبراهين موضوعيه حيث انه لاكهنوت فى الدين ولااحتكار للفتوى ولاقداسه لافراد وانما هو حوار متبادل للافكار وعرض موضوعى لوجهات النظر للتوصل الى الحقيقه دونما تعسف اوفرض

    ردحذف